الوطنية للنفط : المواطن الليبي يعيش وضع مزري بسبب إغلاق النفط

الوطنية للنفط : المواطن الليبي يعيش وضع مزري بسبب إغلاق النفط

سبتمبر 11, 2020 - 18:16
القسم:

إغلاق النفط أجبر المؤسسة على استيراد الديزل لمحطات توليد الكهرباء واستنزاف الميزانيات

قالت المؤسسة الوطنية للنفط أنها تتابع بذل كل جهد ممكن لإيصال الوقود إلى كافة أنحاء ليبيا وإلى محطات توليد الكهرباء في مختلف أرجاء البلاد بالرغم من إقفال مصافي النفط المحلية واستنزاف الميزانيات لاستيراد المحروقات خلال الفترة الماضية لتعويض توقف إنتاج المصافي المحلية والعجز المالي التاريخي المترتب على ذلك .

وأضاف في بيان لها اليوم الجمعة أن هذا الاغلاق غير القانوني للمنشآت النفطية التابعة للمؤسسة تسبب بالعبث بالاقتصاد الليبي وعدم الاكتراث بالوضع المعيشي المزري الذي يعيشه كل مواطن في ليبيا اليوم بسبب هذا الاغلاق.

وتابعت المؤسسة في بيانها  "لقد منع هؤلاء المغلقين جميع المصافي الوطنية من العمل بسبب إيقاف إنتاج النفط لمدة ثمانية أشهر متواصلة، كما تم إيقاف إنتاج الغاز المستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية مما أجبر المؤسسة على استيراد الديزل لمحطات توليد الكهرباء واستنزاف الميزانيات"

وأكدت أن تفريغ خزانات المكثفات بميناء البريقة اثمر عن المحافظة على انتاج قرابة 160 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا ولكن هذا لا يكفي لتغطية استهلاك محطات شمال بنغازي والزويتينة البالغة 250 مليون قدم مكعب وهذا الإجراء لم ولن يحل مشكلة طرح الاحمال بشكل جذري والتي لن تحل الا باعادة فتح الإنتاج.

وأشارت إلى ان جماعات خارجة عن القانون شرقا وغربا تقوم تهريب وقود الديزل عبر البر والبحر والتربح على حساب الشعب الليبي وهنا يتعين على السلطات الضبطية في كافة الموانئ البرية والبحرية ضبط الحدود وإحالة المهربين والمتورطين للعدالة .

من جهته ، قال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله "نحن في المؤسسة الوطنية للنفط نقف مع أخوتنا في جميع أنحاء ليبيا في معاناتهم غير المسبوقة، ونأسف شديد الأسف بأن هناك جهات تضع مصالحها الشخصية ومصالح دول خارجية فوق مصالح الشعب الليبي، ولكن ستستمر المؤسسة كعادتها بعمل كل ما يمكن لمحاولة التخفيف من هذه المعاناة."