يونيو 2023

اتحاد الكرة يعتمد نتائج الأسبوع الأول من السداسي ويُعاقب الأهلي بنغازي

يونيو 30, 2023 - 23:15
القسم:

أعلنت لجنة المسابقات بالاتحاد الليبي لكرة القدم، اعتماد نتائج مباريات الأسبوع الأول للمرحلة الثانية للدوري السداسي ضمن مسابقة الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم 2033 – 2023.

وكان فريق الأهلي بنغازي قد فاز على الاتحاد (2-1) وتعادل الهلال وأبو سليم (0-0) بينما حقق الأهلي طرابلس انتصارًا على النصر بنتيجة (3-1).

واعتمدت لجنة المسابقات أيضًا القرارات والعقوبات الإدارية التي أصدرها الحكام في هذه الجولة ضمن منافسات المجموعتين الأولى والثانية والتي سجلها مراقبو المباريات، وصادقت عليها.

شركة الكهرباء تنتهي من صيانة عطل بالحقل الشرقي للنهر الصناعي

يونيو 30, 2023 - 23:11
القسم:

قالت الشركة العامة للكهرباء الجمعة، إن فرق الصيانة التابعة لها عالجت العطل الفني الحاصل بأحد خطوط نقل الطاقة المغذي لمنظومة آبار الحقل الشرقي لجهاز النهر الصناعي.

وطمأنت الشركة في بيان نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك" بأن التيار الكهربائي قد عاد لوضعه الطبيعي بمنظومة النهر الصناعي، قبل أن تتأثر إمدادات المياه بهذا الانقطاع الناجم عن خلل فني.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت غرفة التحكم الرئيسية بمنظومة الحساونة سهل الجفارة انقطاع التيار الكهربائي عن أكبر الحقول، وخروج كامل الآبار ومحطة الضخ بالحقل الشرقي من الخدمة، ما سيترتب عنه انخفاض حاد في معدّلات الإنتاج اليومي.

وزارة التعليم تؤجل امتحانات الدور الثاني لسنوات النقل أسبوعًا آخر

يونيو 30, 2023 - 22:22
القسم:

قرر المركز الوطني للامتحانات تأجيل موعد انطلاق امتحانات الدور الثاني لسنوات النقل بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2022 - 2023 إلى التاسع من يوليو المقبل، والتي كانت مزمعة يوم الأحد الثاني من يوليو.

جاء ذلك في كتاب من مدير عام المركز أحمد مسعود إلى مراقبي التربية والتعليم بتاريخ 26 يونيو الجاري، فيما نشره المركز عبر صفحته على "فيسبوك" أمس الخميس.

ضبط مركب معدٌّ للتهريب في صبراتة

يونيو 30, 2023 - 20:02
القسم:

ضبطت مديرية أمن صبراتة مركبًا خشبيًّا معدٌّ لتهريب البشر، وفردًا بعصابة تهريب، أثناء محاولة العصابة إخراج المركب على الشاطئ الشرقي للمدينة.

وحسب بيان لوزارة الداخلية، داهمت الدوريات الأمنية المشتركة التابعة لمديرية أمن صبراتة أمس الخميس، إحدى عصابات تهريب البشر أثناء محاولتهم إخراج المركب.

وأسفرت المداهمة عن ضبط المركب وسيارة مستعملة لجره، فضلًا عن أحد أفراد عصابة التهريب، بعد أن فرّ بقية أفراد العصابة.

كما جرى إبلاغ النيابة العامة بالواقعة، حيث أمرت بضرورة البحث والتحري عن بقية المتهمين، لإصدار أوامر القبض بحقهم، وكذلك تحريز المبرزات، وفق البيان.

عون يعرب عن قلقه من تجدد الدعوات المهددة بإغلاق النفط

يونيو 30, 2023 - 14:27
القسم:

أعرب وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة "محمد عون" قلقه من تجدد دعوات متكررة لتعطيل إنتاج النفط في البلاد.

وقال "عون" في تصريحات للشرق الأوسط إن "الشعب سيكون المتضرر الأول إذا تم ذلك؛ سواء عبر فقد العملاء المستوردين للنفط، أو تأثر محطات الكهرباء، هو ما يعني أن الأوضاع ستكون مريرة".

وحذَّر عون من التداعيات السلبية لإغلاق أي موانئ أو حقول، ورأى أنها لن تكون هينة باعتبار أن ليبيا تنتج الآن كميات كبيرة، تلامس مليون و200 ألف برميل يوميًّا من النفط، بالإضافة إلى إنتاج 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم، يصدّر منها 300 مليون قدم كعب يوميًّا".

تراجع آخر للمنتخب الوطني في تصنيف الفيفا

يونيو 30, 2023 - 12:56
القسم:

تراجع منتخبنا الوطني لكرة القدم سبع مراكز في التصنيف الشهري الذي يصدره الاتحاد الدولي "فيفا" ليحل في المركز 127 عالميًا.

جاء هذا التراجع في تصنيف شهر يوليو، بعد مواصلة فرسان المتوسط لنتائجهم السلبية في تصفيات كأس أمم أفريقيا "كوت ديفوار 2024"، وكان آخرها خسارته أمام مستضيفه المنتخب البوتسواني بهدف دون مقابل وفقدانه فرصة التأهل لنهائيات الكان بشكل نهائي.

وبهذا التصنيف العالمي يكون منتخبنا قد حل في المركز 36 على المستوى الأفريقي والمركز 16 على المستوى العربي.

للمساعدة في تحديد مصير المفقودين.. توقيع اتفاقية بين وزارة العدل واللجنة الدولية للمفقودين 

يونيو 30, 2023 - 12:55
القسم:

وقع مركز الخبرة القضائية التابع لوزارة العدل بحكومة الوحدة الوطنية اتفاقية تعاون تقني مع اللجنة الدولية لشؤون المفقودين، في مقرّ اللجنة بمدينة لاهاي الهولندية.

وستعمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين بموجب الاتفاقية مع السلطات الليبية، لتحسين معايير وإجراءات التحقيقات في مواقع المقابر الجماعية في البلاد.

كما ستساعد اللجنة الدولية في إنشاء نظام بيانات مركزي وتعزيز خصوصية البيانات وتعزيز قدرات الطب الشرعي وزيادة مشاركة العائلات في مسار عملية الأشخاص المفقودين. 

مسيرة مجهولة تستهدف قوات الفاغنر بقاعدة الخروبة في الشرق الليبي

يونيو 30, 2023 - 12:21
القسم:

استهدف قصف شنّته طائرات مسيّرة مجهولة ليلة الجمعة، قاعدة جوّية في شرق ليبيا تنتشر فيها عناصر من مجموعة فاغنر الروسيّة، من دون أن يعلن عن خسائر بشريّة.

وبحسب مانقلته صحيفة "الشرق الأوسط" فإن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه "إنّ طائرات مسيّرة مجهولة قصفت قاعدة الخروبة الجوّية (150 كيلومترًا جنوب شرقي بنغازي) حيث ينتشر عدد من قوّات (فاغنر) الروسيّة"، ولم يتحدّث المصدر عن سقوط ضحايا.

ومنذ أبريل 2019 يستعين مجرم الحرب "خليفة حفتر" بمقاتلين تشاديين وسودانيين ونيجيريين وسوريين، وكذلك إلى عناصر من مجموعة فاغنر، في محاولته للسيطرة على العاصمة طرابلس.

في ثاني أيام التشريق الحجاج المتعجلون يستعدون لانهاء مراسم الحج

يونيو 30, 2023 - 11:21
القسم:

يواصل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق 

والذي يعرف بيوم النفر الأول؛ وذلك لأن الحاج يجوز له أن يتعجل وينفر من منى بعد رمي جمرة العقبة الوسطى، والتوجه إلى الحرم المكي لأداء طواف الوداع.

ولتسهيل عمليات التفويج للحرم أعلنت رئاسة الحرمين الشريفين البدء في الخطة التشغيلية الثانية في استقبال وتفويج وحركة الحجاج في المسجد الحرام، لأداء طواف الوداع بكل يسر وسهولة، وذلك بالتكاملية والتنسيق مع كافة القطاعات الخدمية والأمنية المشاركة في الحج.

مركز مصراتة الطبي يستقبل أكثر من 160 إصابة في عيد الأضحى

يونيو 28, 2023 - 18:03
القسم:

أفاد مركز مصراتة الطبي باستقبال 169 إصابة؛ نتيجة الاستعمال الخاطئ للأدوات الحادة عند النحر، أول أيام عيد الأضحى اليوم الأربعاء.

وقال مدير مكتب الإعلام بالمركز عبدالحميد بن غريبة، إن الحالات المسجلة تتراوح إصاباتها بين البسيطة والمتوسطة.

كما أشار بن غربية إلى أن جميع الحالات تلقت الإسعافات الأولية وغادرت المركز، باستثناء حالتين أُجريت لهما عمليّتان.

مليشيات حفتر تحتجز أستاذًا جامعيًّا في بنغازي

يونيو 28, 2023 - 17:21
القسم:

ألقى جهاز الأمن الداخلي في بنغازي، والخاضع لسيطرة مجرم الحرب خليفة حفتر، القبض على الأستاذ الجامعي بالقاسم العبيدي. 

وقال مقربون من العبيدي، إن الأمن الداخلي قبض على العبيدي قبل صلاة مغرب أمس الثلاثاء، وأخذوا سيارته بعدما اعتدوا عليه بالضرب أمام أسرته.

وأعرب ناشطون من بنغازي عن أسفهم لاعتقال العبيدي كونه من المطالبين بالإصلاح والنهوض بليبيا من أزمتها، بحسب قولهم.

وناشدوا الجهات المسؤولة إخلاء سبيله وتمكينه من قضاء عيد الأضحى وسط أسرته وأبنائه.

الصفحات