يوليو 2024

فرسان المتوسط بالمجموعة الرابعة في تصفيات كأس أفريقيا

يوليو 05, 2024 - 01:23
القسم:

أوقعت قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم (المغرب 2025) التي أجريت في جوهانسبرغ الخميس، منتخبنا الوطني في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات نيجيريا وبنين ورواندا.

وأسفرت القرعة عن وقوع منتخبات تونس ومدغشقر وجزر القمر وغامبيا في المجموعة الأولى، بينما جاءت منتخبات المغرب والغابون وأفريقيا الوسطى وليسوتو في المجموعة الثانية.

أما المجموعة الثالثة فقد ضمت منتخبات مصر وكاب فيردي وموريتانيا وبتسوانا، فيما جاءت منتخبات الجزائر وغينيا الاستوائية وتوغو وليبيريا بالمجموعة الخامسة.

نقابة معلمي طرابلس تدين اتهام المعلمين بالتورّط في الغش

يوليو 05, 2024 - 00:55
القسم:

أصدرت نقابة معلمي طرابلس الكبرى بيانًا، ردت فيه على تصريحات مدير المركز الوطني للامتحانات السيد أحمد، معربة عن رفضها تبرير استقالته بحجة انتشار ظاهرة الغش وأن اللجان والمعلمين هم السبب الرئيسي لهذه الظاهرة.

وأكد البيان الذي صدر الخميس، أن نقابة المعلمين تدين ظاهرة الغش بكل أشكالها، وتطالب باتخاذ أقصى العقوبات بحق من تثبت عليه ممارستها، إلا أنها ترفض التعميم على جميع المعلمين واللجان. 

وأوضح البيان أن نسبة النجاح في الامتحانات والتي لا تتجاوز 60%، دليل على أن عددًا كبيرًا من اللجان والمعلمين يقومون بواجباتهم على أكمل وجه.

حبس عدد من المتهمين بالتلاعب بأملاك الدولة

يوليو 04, 2024 - 23:55
القسم:

أصدر مكتب النائب العام أمرًا بحبس مجموعة من المتهمين، بتهمة التلاعب بأملاك الدولة، وتحرير عقود بيع مزورة لأراض تابعة للدولة، في بلديات طرابلس، وسوق الجمعة، وأبوسليم.

جاء ذلك بعد فتح تحقيق من قبل نائب النيابة العامة، بناء على بلاغ مقدم من جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

ووفق بيان صادر عن مكتب النائب العام، فإن المتهمين زوّروا وثائق وإسناد لاستيلائهم على أراض مخصصة لجمعية "واعتصموا للأعمال الخيرية"، بالإضافة إلى أراض موجودة في مناطق سوق الثلاثاء، والمدينة القديمة وسوق الجمعة.

نحو 44 مليار دينار.. إجمالي الإنفاق منذ بداية 2024

يوليو 04, 2024 - 22:52
القسم:

قال مصرف ليبيا المركزي، إنّ إجمالي الإنفاق العام في ليبيا منذ بداية العام الجاري 2024 بلغ نحو 43.7 مليار دينار.

وأوضح المصرف المركزي في بيان الخميس، أن الباب الأول الخاص بالرواتب استحوذ على 25.7 مليار دينار.

وتوزعت بقيّة النفقات على الباب الثاني الخاص بالنفقات التسييرية بواقع 3 مليارات دينار.

واستحوذ الباب الرابع الخاص بالدعم على 7.8 مليار، والترتيبات المالية للمؤسسة الوطنية للنفط على 4.7 مليار، والترتيبات المالية للشركة العامة للكهرباء على 2.5 مليار.

مجلس الدولة يُعلّق على ما نشرته الأوقاف بشأن الإباضية

يوليو 04, 2024 - 20:44
القسم:

أبدى المجلس الأعلى للدولة تحفظه تجاه ما نشرته الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن المذهب الإباضي، مشيرًا إلى أنها مخالفة لمقتضى الحكمة والسياسة الشرعية.

وأكد المجلس في بيان له الخميس، ضرورة وحدة الصف ونبذ الفتن التي تهدد السلم المجتمعي، داعيًا إلى الحفاظ على "ما قام عليه الوطن منذ قرون".

وكانت هيئة الأوقاف قد نشرت قولًا للإمام سحنون المالكي، اعتبر فيه المذهب الإباضي من مذاهب أهل البدع. 

ووجّه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، رسالة لرئيس هيئة الأوقاف والشؤون الإسلامية في حكومته "محمد العباني" بشأن ما ورد منها عن المذهب الإباضي.

ترحيل أكثر من 7 آلاف مهاجر منذ بداية 2024

يوليو 04, 2024 - 19:59
القسم:
أرشيفية

أفاد جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطبرق بترحيل أكثر من 7750 مهاجرًا غير نظامي من ليبيا خلال النصف الأول من العام الجاري 2024.

وقال الجهاز في إحصائية نشرها عبر حسابه على فيسبوك الخميس "إن المهاجرين المرحلين من 18 جنسية (إفريقية وعربية) وبينهم 230 مصابًا بأمراض معدية، من ضمنهم 11 مهاجرًا مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)".

وأظهرت الإحصائية أن العدد الأكبر كان بين مهاجري السودان، حيث تجاوز عددهم 5 آلاف مهاجر، تليهم مصر بنحو 1000 مهاجر، وجاءت نيجيريا ثالثة بعدد يزيد على 400 مهاجر. 

خوري تدعو القادة الليبيين للانخراط في حوار جاد

يوليو 04, 2024 - 16:45
القسم:

دعت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري، القادة الليبيين إلى الانخراط في حوار بنّاء لتشكيل حكومة موحدة تقود البلاد إلى انتخابات.

كما دعت خوري خلال لقائها برئيس مجلس النواب عقيلة صالح إلى ضرورة الوصول إلى حلول توافقية بشأن القوانين الانتخابية موضع الخلاف.

وكانت خوري قد تعهدت في وقت سابق بمساندة الليبيين على تجنيب البلاد مخاطر الانقسام والعنف وهدر الموارد، من خلال تيسير عملية سياسية شاملة.

المؤتمر الدولي الليبي الثامن للعلوم الطبية والتطبيقية والإنسانية

يوليو 04, 2024 - 16:33

 

اقيم بقاعات فندق كورنثيا اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الليبي الثامن للعلوم الطبية والتطبيقية والإنسانية، الذي تنظمه وتشرف عليه جامعة طرابلس الاهلية، وحضر جلسات المؤتمر وزير الاقتصاد  محمد الحويج وممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وشارك في فاعليات هذا المؤتمر ممثلين من دول الجزائر وتونس وامريكا ومندوب عن شركة هواوي في ليبيا، وحضور عدد من المشاركين والمهتمين بالبحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة.

وتخللت جلسات المؤتمر تسليم جوائز جامعة طرابلس الاهلية للتميز والابداع في نسختها الرابعة.

وزارة المواصلات تتسلم رئاسة الجمعية العامة للمنظمات العربية للطيران المدني

يوليو 04, 2024 - 15:34
القسم:

استلمت وزارةالمواصلات بحكومة الوحدة الوطنية رئاسة الجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني من وزارة النقل اللبناني، حيث تستمر رئاسته للجمعية إلى انعقاد الدورة القادم نهاية العام 2026.

وذكرت وزارة المواصلات عبر صفحتها بالفيسبوك أن وزير المواصلات "محمد الشهوبي" استلم الرئاسة خلال افتتاح أعمال الدورة الثامنة والعشرين للجمعية في العاصمة المغربية الرباط أمس الأربعاء. 

دراسة حديثة تكشف عن فوائد ممارسة الرياضة لمرضى السرطان

يوليو 04, 2024 - 13:30
القسم:

كشفت دراسة حديثة لفريق بحثي بقيادة عالمة الرياضة الدكتورة فيونا ستريكمان من جامعة بازل وجامعة الرياضة الألمانية في كولونيا،أن ممارسة تمارين رياضية محددة عند تلقي علاج للسرطان، يمكن أن تمنع تلف الأعصاب في كثير من الحالات.

قتلى وجرحى في صفوف جيش الكيان عقب كمين محكم للمقاومة

يوليو 04, 2024 - 10:40
القسم:

قالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن مقاتليها استهدفوا مقر قيادة عمليات الاحتلال في الحي وأوقعوا عددًا من أفراده بين قتيل وجريح.

ونشرت القسام مشاهد لإيقاع قوة إسرائيلية في كمين داخل مبنى تحصنت داخله في الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وفي رفح جنوبًا، أعلنت كتائب القسام استهداف دبابتي ميركافا بقذيفتين من نوع "الياسين 105" في المخيم الغربي بتل السلطان.

عقب ذلك أعلن الجيش الإسرائيلي -فجر اليوم الخميس- مقتل ضابط وجندي وإصابة 3 عسكريين آخرين في هجومين بشمال قطاع غزة الليلة الماضية، 

التعاون العسكري المشترك على طاولة لقاء الحداد مع الوفد الأمريكي

يوليو 03, 2024 - 23:10
القسم:

بحث رئيس الأركان العامة للجيش الليبي محمد الحداد مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية آليات التعاون العسكري المشترك بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء عقده بطرابلس مع القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية جيرمي برنت والملحق العسكري للدفاع الأمريكي، تطرق فيها المجتمعون إلى التحديات التي تواجه الاستقرار الأمني المحلي والإقليمي.

الصفحات