الجنائية الدولية تؤكد أن الورفلي حر طليق في بنغازي و تُجدد مطالبتها بالقبض عليه

الجنائية الدولية تؤكد أن الورفلي حر طليق في بنغازي و تُجدد مطالبتها بالقبض عليه

أكتوبر 31, 2020 - 21:02
القسم:

المحكمة أصدرت أمرين بالقبض علي الورفلي لم ينفذا

أكدت المحكمة الجنائية الدولية أن الأمرين الصادرين منها بالقبض على محمود مصطفى بوسيف الورفلي لم ينفذا حتى الآن، على الرغم من اتهامه بقتل وإعدام 43 شخصا في بنغازي وما حولها، أثناء  ما يعرف بعملية "الكرامة"، والأمر كذلك بالنسبة للتهامي محمد خالد، المتهم بتعذيب أشخاص خلال العام 2011.

وأوضحت المحكمة في تقرير قدمته إلى مجلس الأمن، أن الورفلي أنها أصدرت أمرين بالقبض علي الورفلي لم ينفذا، واتهمت السلطات في شرق ليبيا و"قوات القيادة العامة" بالتواطئ قائله أنهما  "لم يسهلا القبض عليه أو تقديمه إلى المحكمة، ولم يتخذا خطوات ملموسة لمساءلته عن الجرائم المتهم بارتكابها"،  مؤكدة أنه "لا يزال حرًّا طليقًا في بنغازي".

ولفتت إلى أن مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حث جميع الدول على  "تذكير القادة البارزين، بمَن فيهم عقيلة صالح ونيس بوخمادة آمر قوات الصاعقة، باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للقبض على الورفلي وتقديمه إلى المحكمة".

وأشار التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات اقتصادية في 21 سبتمبر الماضي على الورفلي لاتهامه بارتكاب جرائم في ليبيا.

كما أوردت المحكمة اسم التهامي، الذي لا يزال طليقا، على الرغم من صدور أمر بالقبض عليه في 18 أبريل من العام 2013، وذلك لكونه مسؤولًا عن "جرائم خطيرة، من بينها تعذيب أشخاص في الفترة من 15 فبراير إلى 24 أغسطس 2011".