تقرير أمني: تنظيم الدولة يعيد تمركزاته بإفريقيا مستخدماً الجنوب الليبي

تقرير أمني: تنظيم الدولة يعيد تمركزاته بإفريقيا مستخدماً الجنوب الليبي

يوليو 18, 2021 - 10:58
القسم:

يتوقع المعهد وصول 120 مقاتلاً آخر من ليبيا بمن فيهم العرب الذين سيتمركزون بشكل دائم في منطقة حوض بحيرة تشاد كجزء من القيادة، معتبراً أن "بوكو حرام" قد أثبت على مر السنين أنه واحد من أكبر فروع ما يعرف بتنظيم الدولة.

كشف معهد الدراسات الأمنية الإفريقية أن تنظيم الدولة "داعش" يعيد انتشاره بشكل واسع في شمال وغرب إفريقيا، مستغلاً الجنوب الليبي كأهم محطة لتحرك مقاتليه.

وأوضح معهد الدراسات الأمنية الإفريقية أن قرابة 80 "إرهابياً" عادوا من ليبيا على دفعتين إلى نيجيريا، لإعادة دمجهم داخل تنظيم "بوكو حرام" في حوض بحيرة تشاد، بعد أن غادروه سابقاً إلى الجنوب الليبي بسبب الانقسامات داخل التنظيم.

ويتوقع المعهد وصول 120 مقاتلاً آخر من ليبيا بمن فيهم العرب الذين سيتمركزون بشكل دائم في منطقة حوض بحيرة تشاد كجزء من القيادة، معتبراً أن "بوكو حرام" قد أثبت على مر السنين أنه واحد من أكبر فروع ما يعرف بتنظيم الدولة.

وأوضح المعهد في تقريره أن التنظيم أنشأ 4 ولايات في منطقة بحيرة تشاد، وهو يعتمد على شبكة معقدة من الاتصالات والطرق التي تمتد غرب وشمال إفريقيا بين ليبيا والجزائر ومالي والنيجر ونيجيريا، لتسهيل تحركات مقاتليه.