3من يونيو اليوم العالمي للدراجات الهوائية

3من يونيو اليوم العالمي للدراجات الهوائية

يونيو 03, 2022 - 11:00
القسم:

صورة من الأرشيف

يحتفل العالم اليوم 3 من يونيو باليوم العالمي للدراجات الهوائية بهدف لفت الانتباه إلى فوائد استخدام الدراجة - وسيلة نقل بسيطة، وبأسعار معقولة، ونظيفة، ومستدامة بيئيًا.

 وتساهم الدراجة في هواء أنظف وتقليل الازدحام وتجعل التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية الأخرى في متناول السكان الأكثر ضعفاً. 

وتعد الدراجة من نظام النقل المستدام الذي يعزز النمو الاقتصادي ويحد من أوجه عدم المساواة مع تعزيز مكافحة تغير المناخ أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما تساعد على الحفاظ على النشاط البدني المنتظم ذي الشدة المعتدلة وهذا ماله فوائد كبيرة على الصحة. 

واعترافاً بتفرد الدراجة وطول عمرها وتعدد استخداماتها، التي كانت مستخدمة منذ قرنين من الزمان، وأنها وسيلة نقل بسيطة وميسورة التكلفة وموثوقة ونظيفة وملائمة بيئياً، وتعزز الإشراف البيئي فقد تم التشجيع على التأكيد على استخدام الدراجة والنهوض بها كوسيلة لتعزيز التنمية المستدامة، وتعزيز التعليم، بما في ذلك التربية البدنية للأطفال والشباب، وتعزيز الصحة، والوقاية من الأمراض، وتعزيز التسامح، والتفاهم والاحترام المتبادلين، وتسهيل الاندماج الاجتماعي، وثقافة السلام.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، تُعد البنية التحتية الآمنة للمشي وركوب الدراجات طريقاً لتحقيق أكبر قدر من العدالة الصحية بالنسبة للقطاع الحضري الأكثر فقراً، الذي لا يستطيع في كثير من الأحيان تحمل تكلفة المركبات الخاصة، كما يمكن أن يوفر المشي وركوب الدراجات شكلاً من أشكال النقل مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان والسكري وحتى الموت.

 وبناءً على ذلك، فإن النقل النشط المحسن ليس صحياً فحسب؛ كما أنها منصفة وفعالة من حيث التكلفة.