السُّني: الليبيون أصبحوا رُهناء لخلافات مجلس الأمن 

السُّني: الليبيون أصبحوا رُهناء لخلافات مجلس الأمن 

يونيو 28, 2022 - 16:14
القسم:

دعا السني الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى بدء مشاوراته بخصوص أيّ مرشح للمنصب مع الليبيين، قبل طرح اسمه على مجلس الأمن

قال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السني إن الأزمة السياسية في ليبيا مرتبطة بصراعات دول إقليمية ودولية.

جاء ذلك في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته المنعقدة الإثنين، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حول آخر مستجدات الأزمة الليبية.

واعتبر المندوب الليبي الدائم انقسام مجلس الأمن بشأن الموقف من ليبيا بأنه يؤثر سلباً على مصير الشعب الليبي الذي أصبح رهين خلافات المجلس وبعض القوى الإقليمية.

وأوضح السني أن انقسام مجلس الأمن يتجلى في عدم تعيين مبعوث خاص للأمين العام لدى ليبيا حتى الآن.

كما أعرب المندوب الليبي عن تحفظ ليبيا على الآلية المتبعة في مجلس الأمن بشأن اختيار اسم المبعوث الخاص.

ودعا السني الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى بدء مشاوراته بخصوص أيّ مرشح للمنصب مع الليبيين، قبل طرح اسمه على مجلس الأمن.

كما طالب بالحفاظ على آلية صدور القرارات والبيانات الرئاسية المتعلقة بالليبيين في مجلس الأمن، مشيراً إلى أنه لا يتمّ إشراك ليبيا في المشاورات المتعلقة بصدور هذه القرارات أو البيانات.

وناشد السني مجلس الأمن تقديم مساعدة مبكرة للمفوضية العليا للانتخابات بمجرد التوافق على قوانين وجدول زمني.

وكان غوتيريش عيّن القائمة السابقة بأعمال رئيس البعثة الأممية في طرابلس ستيفاني وليامز مستشارة خاصة له بشأن ليبيا، إثر استقالة المبعوث الأممي الخاص للبلاد السلوفاكي يان كوبيش.

وفي أبريل الماضي جدد مجلس الأمن الدولي بالإجماع ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "أونسميل" لمدة ثلاثة أشهر حتى 31 يوليو القادم.