الأمم المتحدة تجدد التزامها بمنع التصدير غير المشروع للنفط

الأمم المتحدة تجدد التزامها بمنع التصدير غير المشروع للنفط

نوفمبر 03, 2018 - 21:46
القسم:

جدد رئيس لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن "أولوف سكوغ" التزام الأمم المتّحدة بمنع التصدير غير المشروع للنفط الخام والمنتجات المكرّرة ووقف عمليات بيعهما خارج الأطر القانونية القائمة.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله وأعضاء من مجلس إدارة المؤسسة الخميس، مع رئيس وأعضاء من لجنة العقوبات المعنية بليبيا التابعة لمجلس الأمن برئاسة أولوف سكوغ.

كما حضر الاجتماع الذي عقد الخميس عدد من أعضاء البعثات الدائمة لكل من المملكة المتحدة وفرنسا وروسيا وإسبانيا والكويت لدى الأمم المتحدة، وسفيري السويد وهولندا في ليبيا.

 وناقش الاجتماع إقصاء كل من يحاول ابتزاز قطاع النفط من العملية السياسية وحماية القطاع من المحاصصات السياسية والجهوية.

وتركز النقاش حول دور المؤسسة خلال هذه الفترة الانتقالية، التحدّيات التي تواجها في الحفاظ على استقرار ليبيا، حيث أكّد رئيس لجنة العقوبات على أنهم بصدد بذل جهود متضافرة لدعم هذا المسعى.

 وأعرب "صنع الله" عن شكره للجنة على الدور الذي تقوم به للحيلولة دون البيع غير المشروع للنفط الخام والمنتجات المكرّرة.

كما طالب "صنع الله" مجدّدا كلاّ من المجتمع الدولي والأمم المتحدة بملاحقة كل من يحاول ابتزاز واستغلال قطاع النفط، واتخاذ عقوبات في حقهم، وإقصائهم من العملية السياسية.

وشدد "صنع الله" على ضرورة بذل المزيد من الجهود للنأي بقطاع النفط عن المحاصصات السياسية والجهوية  ابعاده عن أيدي اصحاب المطامع والمصالح.

كما أثنى "صنع الله" على الدور الذي يلعبه كل من الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدّة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في سبيل الحفاظ على استقرار البلاد، إضافة إلى أهمية نظام العقوبات الذي يشكل عامل ردع لكل الأطراف التي تسعى إلى زعزعة عمل المؤسسة الوطنية للنفط وإعاقة انتعاش الاقتصاد الليبي.