تضامن عالمي وعربي مع ليبيا في مأساة الإعصار

تضامن عالمي وعربي مع ليبيا في مأساة الإعصار

سبتمبر 11, 2023 - 21:14
القسم:

في مدينة درنة وحدها، أعلن رئيس الحكومة الموازية أسامة حماد وفاة نحو 2000 شخص جرّاء الفيضانات التي أحدثها الإعصار، وأعلن المدينة منطقة منكوبة

أعربت تركيا عن استعدادها لتقديم كافة أنواع الدعم لليبيا لمواجهة الكارثة الطبيعية، مقدّمة تعازيها للبلاد حكومة وشعبًا.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أذن بالتنسيق العاجل مع ليبيا لتقديم يد العون وتسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية المناسبة لمواجهة المنخفض الجوي.

من جانبه، وجّه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإرسال مساعدات عاجلة للمناطق المتأثرة بالفيضانات والسيول شرقي ليبيا.

وفي السياق ذاته، صرحت وزارة الخارجية الجزائرية، أن البلاد تنعي ضحايا عاصفة دانيال في ليبيا، وتتمنى الشفاء العاجل لكل المصابيين والمنكوبين، مؤكدة أنها تقف إلى جانب الأشقاء الليبيين لمدّهم بيد الدعم والمساندة.

وأفادت وزارة الخارجية الأردنية، أن المملكة الهاشمية تتضامن مع الحكومة الليبية وشعبها في الكارثة الطبيعية التي ضربت البلاد، لافتة إلى أن الأردن سيُقدم أي مساعدة يحتاجونها سواء أكانت مادية أم إنسانية.

وأعلنت وزارة خارجية الإمارات العربية المتحدة، أن البلاد تتضامن مع الحكومة الليبية وشعبها قلبًا وقالبًا، حيث تقدمت بالتعازي إلى الحكومة في ضحايا عاصفة دانيال، متمنية الشفاء العاجل لكل المصابيين والمنكوبين.

من جهته، عزّى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ليبيا في ضحايا عاصفة دانيال مؤكدًا تضامن بلاده حكومة وشعبًا مع ليبيا في مصابهم لتجاوز الأزمة.

كما قال المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي "نقف إلى جانب ليبيا في هذه الأوقات العصيبة".

وأعرب باتيلي عن حزنه الشديد والعميق إزاء الدمار جراء الفيضانات شرقي البلاد حيث "فقد الكثير أحبابهم ومنازلهم".

يُذكر أن السفارة الأمريكية في ليبيا كانت قد أعربت عن تضامنها مع ضحايا الفيضانات الكارثية في مدن درنة والبيضاء وشحات.

وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة الحداد في البلاد على أرواح ضحايا إعصار دانيال الذي ضرب مدن عدّة في المنطقة الشرقية، بدءًا من اليوم الاثنين ولثلاثة أيام.

وقال الدبيبة، إن حكومته بدأت تحويل الأموال إلى كل البلديات المنكوبة، وأنه أعطى التعليمات إلى كل المؤسسات بتقديم الدعم العاجل الذي تحتاجه المناطق المتضررة.

وخلّف الإعصار الذي وقع أمس الأحد أعدادًا كبيرة من الضحايا بين وفيات ومصابين ومفقودين، فضلًا عن الأضرار المادية الجسيمة.

وفي مدينة درنة وحدها، أعلن رئيس الحكومة الموازية أسامة حماد وفاة نحو 2000 شخص جرّاء الفيضانات التي أحدثها الإعصار، وأعلن المدينة منطقة منكوبة.