هزّتان أرضيّتان جنوب غرب سرت والجبل الغربي

هزّتان أرضيّتان جنوب غرب سرت والجبل الغربي

أكتوبر 13, 2023 - 00:00
القسم:

الهزة الثانية حدثت نتيجة للتصدع من الهزة الأولى، ومكانها تقريبيًّا بين درج والقريات بالجبل الغربي بفالق العزيزية الممتد من مصراتة شرقًا إلى ما بعد الحدود الليبية التونسية الجزائرية، بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، وعمق 10 كيلومترات

أكد المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء وقوع هزتين أرضيتين في ليبيا مساء اليوم الخميس بمنطقتي جنوب غرب سرت والجبل الغربي، مشيرًا إلى أن مركز الهزتين لم يتحدد بعد.

وقال المركز في بيان له، إن الهزة الأولى وقعت عند الساعة 3:31 عصرًا، ومكانها التقريبي جنوب غرب سرت وشمال شرق مدينة ودان بفالق هون على بعد 90 كيلو مترًا من الساحل الليبي، بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر وعمق 230 كيلو مترًا.

وأضاف البيان أن الهزة الثانية حدثت نتيجة للتصدع من الهزة الأولى، ومكانها تقريبيًّا بين درج والقريات بالجبل الغربي بفالق العزيزية الممتد من مصراتة شرقًا إلى ما بعد الحدود الليبية التونسية الجزائرية، بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، وعمق 10 كيلومترات.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ أن الهزة الأرضية التي وقعت بالمنطقة الغربية أثرت على بعض المنازل في منطقة عين زارة وشعر بها سكان طرابلس وكل ضواحيها والمدن المجاورة لها.

ولم تشهد ليبيا أي كوارث طبيعية لعقود، حتى ضربت العاصفة دانيال الساحل الشرقي للبلاد في العاشر من سبتمبر الماضي، أعقبتها فيضانات وسيول تسبّبت في وفاة وفقدان الآلاف فضلا عن المصابين وانهيار المباني وجرفها بسكانها إلى البحر في مدينة درنة الأكثر تضرّرًا.

وقع في مدينة المرج يوم 21 فبراير سنة 1963، زلزال عنيف بلغت قوته 5.3 درجات على مقياس ريختر وأدى إلى وفاة أكثر من 200 شخص وجرح آخرين، فضلا عن الأضرار المادية الجسيمة.

كما شهد العام 1941، حدوث فيضان كبير في وادي درنة، أغرق المدينة وأدّى إلى وفاة العشرات، وتزامن الفيضان مع الحرب العالمية الثانية، حيث تسبّب من قوته في جرف الآليات الحربية الألمانية إلى البحر.