"موازنة الأسعار" يبدأ توزيع مخزونه من السلع التموينية

"موازنة الأسعار" يبدأ توزيع مخزونه من السلع التموينية

مايو 16, 2018 - 15:11
القسم:

أعلن صندوق موازنة الأسعار، الأربعاء، أنه شرع في توزيع مخزون من السلع التموينية، تم توريده باعتمادات سابقة.

وقال مدير صندوق موازنة الأسعار جمال الشيباني، في تصريحات صحفية، إن الصندوق بدأ توزيع السلع المتبقية من واردات الاعتمادات السابقة متمثلة في سلع الزيت والطماطم والمكرونة.

وأوضح الشيباني، أن صندوق الموازنة حدد سعر اللتر الواحد من الزيت بـ 2.750 دينار ، فيما بلغ سعر علبة معجون الطماطم 800 درهم، وسعر المكرونة بـ 1.250 دينار للكيلو، مطالبا المواطنين بالتبليغ عن أي رفع لأسعار سلع الصندوق.

ولفت، إلى أن السلع المذكورة تحمل شعار صندوق موازنة الأسعار، منبها من أن بعض المسؤولين عن نقاط البيع يوفرون عددا من السلع عن طريق التجار بالسوق، ولا علاقة للصندوق بأسعارها.

وأشار مدير صندوق موازنة الأسعار إلى أن الصندوق لا يزال ينتظر موافقة مصرف ليبيا المركزي لتوريد السلع الأساسية الواردة في قرار المجلس الرئاسي، مبينا أن الاعتمادات أحيلت إلى المصرف المركزي منذ ديسمبر الماضي، إلا أن المصرف لم يتخذ إجراءات بشأن تنفيذها.

وتشهد السوق الليبي نقصا في السلع التموينية وارتفاع أسعارها قبيل دخول شهر رمضان، في الوقت الذي تبادلت فيه الجهات المسؤولة عن توريد السلع الاتهامات بشأن التسبب في تأخر وصولها قبل حلول الشهر الفضيل.

فقد حمل مصرف ليبيا المركزي، ديوان المحاسبة، أمس الثلاثاء مسؤولية شح السلع التموينية وارتفاع أسعارها، معتبرا أن قرار رئيس الديوان في 28 مارس الماضي بشأن إيقاف قرار المجلس الرئاسي (363) لسنة 2018 الخاص بتوريد السلع انعكس سلبا على السوق وعمّق معاناة المواطنين.

ومن جهته ألقى ديوان المحاسبة مسؤولية التأخر في توريد السلع على المجلس الرئاسي، الذي قال إنه لم يتقيد بتنفيذ أحكام قراره رقم 505 لسنة 2018 الصادر في 25 أبريل الماضي بشأن توريد بعض السلع الأساسية في الجزئية المتعلقة بتشكيل لجنة فنية من وزارة الاقتصاد لمتابعة تنفيذ القرار .

يشار إلى المجلس الرئاسي أصدر قراره رقم 505 في 25 أبريل الماضي، والقاضي بالسماح بفتح اعتمادات للتجار بتوريد سلع تموينية ومواد غذائية للسوق الليبي بقيمة 450 مليون دولار أمريكي، وألغى قراره السابق رقم 363 بتعليمات من ديوان المحاسبة.