ديسمبر 2023

باتيلي: أتمنى أن يُحقّق الليبيّون تطلّعاتهم في 2024

ديسمبر 31, 2023 - 23:57
القسم:

جدّد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبدالله باتيلي دعوته للقادة الليبيين إلى الالتئام والانخراط في حوار بنَّاء وجعل الوعد بإجراء الانتخابات حقيقة واقعة.

وقال باتيلي في رسالة تهنئة قدّمها للشعب الليبي بمناسبة العام الميلادي الجديد "أتمنى أن يكون 2024 عامًا للإنصات لصوت الشعب الليبي، وتلبية مطالبه وتحقيق تطلعاته".

وأضاف باتيلي في رسالته أنّ "التوق إلى السلام الدائم والوحدة والازدهار يتردد صداه بعمق في قلب كل ليبية وليبي".

على النخب الوطنية سرعة التحرك

ديسمبر 31, 2023 - 21:29

الطبقة السياسية والعسكرية المهيمنة لا تخطط لإنجاز تغيير ينتظره الناس، وتفرضه الضرورة لإنقاذ البلاد من واقع مخيف، ومستقبل أشد ظلاما، وكأن كل أطراف هذه الطبقة راضية بما حققته من سلطة ونفوذ في المعادلة السياسية، وبه اكتفت، ولا تطمح إلى المزيد. وبالتأكيد هي لا تشعر بالمخاطر التي تتهدد البلاد والعباد، أو هي مدركة لها ولكنها لا تعيرها ما تستحقه من اهتمام، لأن ما يعنيها هو خلاصها الشخصي بتأمين ثروة خارج البلاد تمكنها من العيش الرغيد في أي مكان بالعالم. 

زلاّف ليبيا تفتتح مقرها الإداري في سبها

ديسمبر 31, 2023 - 19:29
القسم:

أعلنت شركة زلاّف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز افتتاح مقرها الإداري المؤقت في مدينة سبها، الذي ستمارس فيه نشاطاتها بشكل تدريجي لحين توطين جل أعمالها وفقا للخطة المحددة لذلك.

وبحسب بيان صادر عن الشركة، زار رئيس لجنة الإدارة وأعضاء اللجنة المقر الجديد للوقوف على آخر التجهيزات النهائية للمقار الإدارية والمواقع السكنية والترتيبات الإدارية والخدمية بشأن نقل المستخدمين والاستعداد النهائي لبداية العمل الفعلي غدًا الاثنين.

وأثنى رئيس وأعضاء لجنة الإدارة على "إنجازات الجميع بلا استثناء رغم الظروف الصعبة وفي زمن قياسي من أجل تحقيق هذه الخطوة الهامة في تاريخ الشركة".

حماد يبحث مع وفد إمارتي ملف إعمار درنة

ديسمبر 31, 2023 - 17:15
القسم:

بحث رئيس الحكومة الموازية أسامة حماد والمدير التنفيذي لصندوق إعادة إعمار درنة بلقاسم حفتر مع ممثلي ائتلاف الشركات الإماراتية لمناقشة خطط إعادة إعمار مدينة درنة والمناطق المتضررة.

وكشف البيان الصادر عن حكومة حمّاد الموازية على أهمية الجودة وسرعة الإنجاز في المشروعات، وفق أفضل المعايير العالمية، لتلبية احتياجات أهالي المدينة المنكوبة مثمنين الدعم الذي قدمته الإمارات لأهالي درنة بعد الإعصار الذي ضرب المدينة سبتمبر الماضي.

المركزي يشارك في اجتماع مجلس الخدمات المالية الإسلامية بجدة

ديسمبر 31, 2023 - 16:28
القسم:

شارك محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير ونائبه مرعي البرعصي في الاجتماع الـ (43) للمجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) في مدينة جدة بالسعودية.

وأوضح المكتب الإعلامي لمصرف ليبيا المركزي أن الاجتماع عقد بحضور محافظي البنوك المركزية الأعضاء في مجلس الخدمات المالية الإسلامية وناقش تطورات قطاع المالية الإسلامية، ودور قطاع التمويل الإسلامي في دعم النمو الاقتصادي المستدام والشمول المالي.

مصرف الجمهورية يعلن بأن يوم غدٍ الاثنين سيكون يوم عمل داخلي بجميع فروعه

ديسمبر 31, 2023 - 15:56
القسم:

أعلن مصرف الجمهورية اليوم الأحد بأن يوم غدٍ الاثنين سيكون يوم عمل داخلي بجميع فروع مصرف الجمهورية لإجراء أعمال الإقفال السنوي لعام 2023م.

وكان المصرف قد أعلن عن توقف خدمات آلات السحب الذاتي ATM وخدمات الشراء عبر نقاط البيع P.O.S وذلك اعتبارًا من منتصف ليلة السبت 30 ديسمبر وحتى الثلاثاء 2 يناير.

 

مباراة كرة قدم ودية بين أعضاء الجالية البنغلاديشية

ديسمبر 31, 2023 - 15:17

أقامت سفارة بنغلاديش في ليبيا بتنظيم مباراة كرة قدم ودية بين أعضاء الجالية البنغلاديشية على ملعب نادي الشط الرياضي الثقافي الاجتماعي بمناسبة اليوم الوطني للمغتربين بحضور سفير دولة بنغلاديش في ليبيا السيد أبو الحسنات محمد خير البشر، وقد حضر بعض أفراد الجالية البنغلاديشية كجمهور وتم تكريم الفريق الفائز بالمبارة.

شكشك يبحث مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية الشراكة الثنائية لتعزيز العمل الرقابي

ديسمبر 31, 2023 - 15:05
القسم:

بحث رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية في ليبيا "جيريمي برنت"، مراحل ومحطات مشروع الشراكة بين الديوان والوكالة الأمريكية للتنمية.

كما ناقش الجانبان دور الديوان في ممارسة مهامه الرقابية على أكمل وجه، بما يفضي إلى تعزيز العمل الرقابي وفاعليته.

وأشاد شكشك بالدور الذي قامت به الوكالة الأمريكية للتنمية في سبيل دعم القدرات المؤسسية، وتدريب نحو 45 عضوًا من عناصر الديوان واستهداف نحو 70 متدربًا في المرحلة القادمة، ومنحهم شهادات مهنية متخصصة في مجال عمل الديوان.

حراك17فبراير يطالب بالتحقيق الفوري في قضايا التهريب والفساد

ديسمبر 31, 2023 - 11:49
القسم:

طالب حراك 17 فبراير في بيان له نشره يوم السبت، الأجهزة القضائية في مدينة مصراتة إلى التحقيق الفوري والسريع في جميع القضايا المتعلقة بالفساد وعمليات التهريب التي يجري التحقيق فيها حاليًا.

وأكد الحراك في بيانه أن قضايا الفساد أصبحت قضايا رأي عام، داعيًا إلى ضرورة أن تدار مرافق الدولة بالأجهزة الأمنية المشرع لها بذلك وفق القوانين النافذة، وضرورة تسليم كل من يثبت أو تحوم حوله شبهات التهريب وتجاوز القانون من خلال ممارسة عملهم.

ودعا الحراك ثوار مدينة مصراتة إلى الاجتهاد لتحقيق هذه الأهداف بالطرق السلمية والحوار، وعلى أصحاب القرار كل فيما يخصه العمل على تحقيق الأهداف.

مؤشر الدولاريتجه لتسجيل خسارة بنسبة 2.10% خلال هذا العام

ديسمبر 31, 2023 - 10:48
القسم:

سجل الدولار ارتفاعًا مقابل سلة من العملات 0.13% إلى 101.32 نقطة الجمعة مرتفعًا من أدنى مستوى في 5 أشهر عند 100.61 الذي سجله الخميس الماضي.

ومع ذلك يتجه مؤشر الدولار لتسجيل خسارة بنسبة 2.10% خلال هذا العام، وبانخفاض بنسبة 4.62% خلال الربع الحالي وهو أسوأ أداء خلال عام.

كما يتجه اليورو نحو تحقيق مكاسب بنسبة 3.04% هذا العام، وهو أول عام إيجابي له منذ 2020.

يمضي الجنيه الإسترليني في طريقه لتحقيق مكاسب سنوية بنسبة 5.39%، وهو أفضل أداء له منذ 2017.

نتائج مُثيرة قبل الجولة الثامنة في بطولة ليبيا للشطرنج

ديسمبر 31, 2023 - 00:10
القسم:

تتواصل النديّة والإثارة في بطولة ليبيا للشطرنج في نسختها الـ33، حيث تعادل المتصدّر حسين الصابري مع علي الشعافي أمس الجمعة، وفاز ملاحقه يوسف الحصادي على أسامة الطيب.

وفي مباراة ثانية، فاز أحمد نصرالدين على فوزي التائب، وناجي أبوقندة على رضا الأدريسي، كما فاز عياد بوحسن على عبدالله شرمدو، وتعادل جمعة البلعزي مع محمد الحراري.

وباتت الصدارة للاعب حسين الصابرى برصيد 5.5 نقطة، وبكسر التعادل يأتي ثانيًا اللاعب يوسف الحصادي بـ5.5 نقطة، وخلفهما ثلاثة لاعبين برصيد 5 نقاط، وهم أحمد نصرالدين وعلي الشعافي وناجي أبوقندة، وسادسًا عياد بوحسن بـ4.5 نقطة.

ليبيا تتأهل إلى ربع نهائي كأس العرب لكرة السلّة

ديسمبر 30, 2023 - 22:58
القسم:

حقّق منتخبنا الوطني لكرة السلة الفوز الثالث على حساب منتخب الصومال، في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم السبت بالعاصمة القاهرة، ضمن منافسات كأس العرب لكرة السلة في نسختها الـ25.

وحسم فرسان المتوسط المباراة لمصلحتهم بنتيجة (81-72) وكانوا قد فازوا في مباراتهم الأولى على المنتخب الموريتاني (94-77) وأمس الجمعة على الجزائر (85-67).

الصفحات