أبريل 2024

شركة الكهرباء تعلن استئناف أعمال تنفيذ مشروع محطة غرب طرابلس البخارية

أبريل 30, 2024 - 20:27
القسم:

أعلن المتحدث باسم الشركة العامة للكهرباء وئام التائب استئناف أعمال تنفيذ مشروع محطة غرب طرابلس البخارية من قبل شركة “هونداي” الكورية بعد توقف لسنوات، ابتداء من الأسبوع المقبل.

وأوضح "التائب" في تصريح لمنصة حكومتنا أن المحطة مكونة من 4 وحدات، بإجمالي طاقة إنتاجية تصل إلى 1400 ميغاوات.

وأشار التائب إلى الوصول إلى اتفاق لاستئناف تنفيذ المشروع، بعد مفاوضات بين إدارة الشركة العامة للكهرباء وشركة “هونداي” المنفذة.

البوعيشي يؤكد تكفل حكومة الوحدة الوطنية بكامل تكاليف الحج

أبريل 30, 2024 - 20:02
القسم:

أكد نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة، "صبري البوعيشي"، تكفل حكومة الوحدة الوطنية بكامل تكاليف الحج للمواطنين الليبيين.

وأوضح البوعيشي في تصريحات إعلامية "أن تكاليف الحج لهذا العام تبلغ 8000 دولار لكل حاج وهي تشمل النقل الجوي والبري، والإقامة في فنادق خمس نجوم بالقرب من الحرمين الشريفين في مكة والمدينة، بالإضافة إلى رسوم التذاكر والتأشيرة والإعاشة ورسوم الهدي".

ليبيا تُوقع مع البنك الإسلامي اتفاقية لتسأسيس صندوق دعم المشروعات

أبريل 30, 2024 - 18:31
القسم:

وقعت ليبيا مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اتفاقية تأسيس صندوق إنمائي متخصص، وذلك في إطار مبادرة توطيد وتقوية أواصر التعاون مع المجموعة.

ويهدف الصندوق إلى تمويل المشروعات متناهية الصغر والصُغرى والمتوسطة بآلية التمكين الاقتصادي في ليبيا، بدعم من البنك الإسلامي للتنمية، وسيسهم بعد إطلاقه بشكل فاعل في تحقيق المستوى المطلوب من الدعم لدور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.

كما يسعى الصندوق لتحقيق الاستقرار والاستدامة في ليبيا، ضمن إطار يشمل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ذات الأولوية في البلاد.

المجلس الأطلسي: روسيا أغرقت سوق حفتر بمليارات الدينارات

أبريل 30, 2024 - 18:07
القسم:

قال موقع المجلس الأطلسي، إن روسيا أغرقت السوق الليبية بما يعادل على الأقل من الأوراق النقدية 10 مليارات دينار دفع معظمها لمليشيات حفتر.

وأضاف الموقع في مقال نشره أمس الاثنين، أن روسيا ضخّت أوراقًا أخرى من العملة مع بداية العام 2024. 

وأشار إلى أن الروس توغلوا في الأراضي والبيئة السياسية لدول الساحل؛ بهدف محدد وهو التدخل في شؤونهم الداخلية، وامتدت زعزعة الاستقرار إلى المنطقة الاقتصادية أيضًا.

وذكر الموقع أن "روسيا أرسلت إبان الحرب على طرابلس ما يقارب 4.5 مليار دينار ليبي في 4 شحنات من فبراير وحتى يونيو من عام 2019".

الدبيبة يبحث التطوّرات الإقليمية والدولية مع الدوحة

أبريل 30, 2024 - 17:52
القسم:

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" مع وزير الخارجية القطري "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني" آخر التطورات الإقليمية.

جاء ذلك خلال لقاء عُقد الثلاثاء، بحثا خلاله أيضًا الأوضاع في غزة والسودان، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الدولتين في مختلف المجالات. 

وأكد الدبيبة أهمية العلاقات مع دولة قطر، مشيرًا إلى السعي لفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي، بما يسهم في تحقيق التنمية والسلام في ليبيا.

العفو الدوليّة تدعو لحماية المرأة في ليبيا

أبريل 30, 2024 - 17:12
القسم:

قالت منظمة العفو الدولية إنها وثقت حالات اغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجسدي والانتهاكات ضد النساء والفتيات اللاجئات والمهاجرات غير النظاميات في ليبيا خلال الأعوام الأخيرة. 

وأعربت المنظمة - في مذكرة قدمتها إلى لجنة الأمم المتحدة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة - عن قلقها تجاه ما يمارس ضدها من تفشي مناخ الإفلات من العقاب على تلك الانتهاكات، خاصة على  المحتجزات تعسفًا داخل منشآت قالت إنها "تقع ظاهريًا تحت رقابة مؤسسات تابعة للدولة بما فيها جهاز الهجرة غير الشرعية".

الدبيبة يدين عدوان غزة ويدعو الدول المسلمة للتعاون

أبريل 30, 2024 - 16:52
القسم:

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة أهمية التعاون بين الدول الإسلامية في عدد من المجالات المهمة في الاقتصاد. 

جاء ذلك خلال مشاركته بصفة وزير الخارجية المكلف في أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة يومي 29-30 أبريل.

وأشاد الدبيبة بدور هذه المنتديات في تقريب وجهات النظر وتحديد أوجه التعاون بين الدول العربية ومحيطها الآسيوي، وفقًا لما نقله عنه المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية.

سيف القذافي يطالب بلدية سرت بإزالة نقش النصب التذكاري من على شعاره باعتباره عملًا هندسيًا خاص به

أبريل 30, 2024 - 11:01
القسم:

طالب سيف القذافي المجلس البلدي لسرت بإزالة تصميم النصب التذكاري لمعركة القرضابية من شعار البلدية باعتباره عملا خاصا به كان قد صممه بنفسه سابقا.

وبحسب منصات إعلامية مقربة من أتباع النظام السابق فإن سيف القذافي تواصل مع المجلس البلدي لسرت مؤكدا أنه لا يُشرفه أن ترفع البلدية بوضعها الحالي مثل هذا الشعار، مبديا كامل احترامه لمن وصفهم بإخوته الأعزاء، من عميد البلدية، وكافة الأعضاء والعاملين بالمجلس البلدي، مؤكدًا أن هذا الموقف غير موجه ضدهم، ولا يحمل أي إساءة إليهم، بحسب ما أوردته منصة مقربة من النظام السابق. 

بتهمة منح قروض تجاوزت قيمتها مليار دينار النيابة توقف مسؤولين بالمصرف الزراعي قصر بن غشير

أبريل 30, 2024 - 10:52
القسم:

أصدر النائب لعام‬⁩ الصديق الصور أمرًا بالحبس احتياطاً لمدير عام سابق للمصرف ⁧‫الزراعي‬⁩ ومدير إدارة الائتمان ومدير سابق لفرع المصرف بـ قصر بن غشير وعضو المكتب القانوني، بتهمة تعمّد منح قروض بمبالغ كبيرة.

وأوضحت النيابة أن المتهمين خالفوا نظم منح الائتمان وأصدروا قروضًا بمبلغ ⁧‫مليار‬⁩ و400 مليون دينار ليتم ضبط المنتفعين وإحضارهم. 

كما أصدرت النيابة أمرًا بمنع التصرف في الأموال والعقارات المملوكة العائدة إليهم، وتتبّع ما وقع منها تحت يد أزواجهم وأولادهم.

أسعار الذهب تستقر والنفط يسجل تراجعًا طفيفًا

أبريل 30, 2024 - 10:30
القسم:

استقرت أسعار الذهب يوم أمس الاثنين بعد أن تراجعت في بداية التعاملات مع انحسار آمال خفض مبكر للفائدة الأميركية هذا العام. 

وتراجعت أسعار الذهب هامشيا بنسبة 0.08% إلى 2336.15 دولارا في العقود الفورية للأوقية (الأونصة)، وقت كتابة التقرير، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم مايو المقبل 0.04% إلى 2336 دولارا للأوقية.

كما صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 27.24 دولارا للأوقية وزاد البلاتين 0.44% إلى 919.54 دولارا للأوقية وارتفع البلاديوم 0.36% إلى 957.85 دولارا للأوقية.

المنتخب الليبي لألعاب القوى يُقدّم أداءً جيدًا في البطولة الأفريقية

أبريل 30, 2024 - 00:34
القسم:

قدم المنتخب الليبي لألعاب القوى أداءً جيدًا وسجل مشاركة ناجحة في البطولة الإفريقية للألعاب المركبة ورياضة المشي، وفق اللجنة الأولمبية الليبية. 

وتُوّج العداء الليبي موسى الكرزاب بفضية سباق 20 كلم مشي، والتي أقيمت الأحد بمدينة الحمامات التونسية.

كما تمكن العدّاء الليبي أنس المبروك من الفرز بالترتيب الرابع في سباق 10 كلم مشي في نفس البطولة.

يُذكر أن المنتخب الليبي لألعاب القوى شارك بعدد رياضيين اثنين في منافسات رياضي المشي.

وزير النفط يبحث مع نظيريه السعودي والمصري سبل تعزيز التعاون

أبريل 29, 2024 - 23:37
القسم:

بحث وزير النفط والغاز المكلف خليفة عبدالصادق مع نظيريه السعودي عبد العزيز بن سلمان، والمصري طارق الملا سبل التعاون الدولي والنمو في مجال الطاقة.

جاء ذلك خلال لقاء عُقد بالعاصمة السعودية الرياض على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، وبحضور الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وأعرب عن تطلع ليبيا بإمكانياتها البشرية ومواردها النفطية الواعدة، للعب دور رئيسي في تشكيل مستقبل الطاقة.

الصفحات