يوليو 2024

وفد ألماني مختص يقف على احتياجات قسم الأطراف الصناعية بمستشفى أبوسليم

يوليو 03, 2024 - 00:06
القسم:

أجرى وفد من شركة "الاتوبوك" الألمانية المتخصصة في الأطراف الصناعية زيارة لقسم الأطراف الصناعية بمستشفى أبوسليم للوقوف على احتياجاته.

وتهدف زيارة الوفد الطبي الفني إلى الوقوف على كافة الاحتياجات والنواقص في القسم، والعمل على توفيرها لضمان منح حكومة الوحدة الوطنية لتوطين العلاج.

وبحسب جهاز توطين العلاج فقد أبدى الوفد الألماني كامل استعداده للتعاون مع الجهاز في تقديم الدعم الفني والتقني اللازم، لتطوير قسم الأطراف الصناعية بالمستشفى.

أهالي زوارة يُطالبون بحل هيئة الأوقاف

يوليو 02, 2024 - 23:32
القسم:

أعرب أهالي مدينة زوارة عن رفضهم لكل ماجاء في منشور للهيئة العام للأوقاف، معلنين عن إغلاق مكتب الهيئة بالبلدية احتجاجًا على منشور الهيئة حول عدم شرعية مذهبهم.

وأكد بيان أهالي زوارة على ماجاء في بيان المجلس الأعلى للإباضية وقطع جميع التعاملات مع ديوان الهيئة العامة للأوقاف و مكاتبها بزوارة وجبل نفوسة.

وكان المجلس الأعلى للإباضية قد طالب مجلسي الدولة والوزراء باتخاذ إجراءات عاجلة لحل هيئة الأوقاف وإعادة بنائها على النحو الذي يكفل احترام الإعلان الدستوري وتمثيل الهيئة لكافة المذاهب الإسلامية في المجتمع الليبي.

القبض على عنصرين من المخابرات حاولا اغتيال مليقطة

يوليو 02, 2024 - 23:05
القسم:

أعلن مكتب النائب العام إلقاء القبض على عنصرين من إدارة الأمن القومي بجهاز المخابرات الليبية، يشتبه بضلوعهم في تفجير عجلة مفخخة وضعت في طريق سلكه المواطن عبد المجيد مليقطة، بغرض اغتياله.

وأوضح مكتب النائب العام في بيان الثلاثاء، أن تحقيقاته في الواقعة، التي شملت معاينة مكان الحادث والتحليل الفني للمعلومات المتاحة، أسفرت عن تحديد هوية المشتبه بهم، اللذين تم إلقاء القبض عليهما من جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي في بنغازي

يوليو 02, 2024 - 22:10
القسم:

تشهد مدينة بنغازي هذه الأيام تفاقمًا لانقطاع التيار الكهربائي يستمرّ لساعات تصل إلى 12 ساعة في اليوم على الأقل.

وفي تعليق لها، ذكرت لجنة الطوارئ واللجنة الفنية المكلفة من الحكومة الموازية في بيان الثلاثاـء، أنّ العمل متواصل من الخبراء الأجانب من شركة برزميان الإيطالية إلى جانب الشركة العامة للكهرباء لإصلاح الأعطال المتسببة في انهيار الشبكة.

وأشار البيان إلى أن العطل نتج عن "أعمال حفر في بنغازي، تسببّت في تلف كابل النقل الفائق جهد 220 ك.ف الرابط بين محطة شمال بنغازي ومحطة الحديقة".

حرس السواحل يعترض 9 آلاف مهاجر منذ بداية 2024

يوليو 02, 2024 - 17:37
القسم:

أفادت المنظمة الدولية للهجرة أن حرس السواحل الليبي اعترض قرابة 9000 مهاجر غير نظامي منذ بداية العام وأعادهم إلى ليبيا، من بينهم أكثر من 500 امرأة و290 طفلا.

وأضافت المنظمة في تقرير لها الثلاثاء، أنها سجلت أكثر من 350 حالة وفاة، إضافة إلى أكثر من 500 مفقود في المتوسط في الفترة نفسها.

وأشار التقرير إلى اعتراض حرس السواحل الليبي أكثر من 17 ألف مهاجر وإعادتهم إلى ليبيا في 2023.

النائب العام يأمر بحبس مسؤول المقاصة في فرع الجمهورية

يوليو 02, 2024 - 15:36
القسم:

أصدر مكتب النائب العام أمرًا بحبس مسؤول المقاصة في فرع مصرف الجمهورية – المغاربة احتياطيًا على ذمة التحقيق، وذلك بعد ثبوت تورطه في عمليات مالية غير مشروعة تم اكتشافها داخل فرع المصرف.

وأشارت النيابة إلى أن التحقيقات أظهرت وجود أدلة كافية تثبت مسؤولية المتهم عن تكرار بيانات صرف مرتبات زبائن المصرف بطريقة غير قانونية.

وبحسب النيابة فقد مكنت العمليات غير المشروعة داخل المصرف المتهم بالاستيلاء على مبلغ قدره 694 ألف دينار.

الطويني: افتتاح المنفذ مع تونس هو تتويج للاتفاق بين أعيان زوارة وحكومة الوحدة

يوليو 02, 2024 - 13:49
القسم:

قال رئيس مجلس أعيان زوارة غالي الطويني، لـ الشرق الأوسط، إن إعادة فتح معبر رأس إجدير يأتي تتويجًا لـ«اتفاق نهائي» مع حكومة الوحدة الوطنية.

وأعرب الطويني عن أمله في أن يؤدي افتتاح المعبر إلى تسهيل حركة السفر والعبور بين البلدين، لافتًا إلى أن الدبيبة تعهد بحل المشكلات والأمور الخدمية التي يعاني منها سكان المناطق الحدودية.

وأوضح الطويني أن الاتفاق تضمن قيام الدبيبة بزيارة إلى مدينة زوارة في وقت لاحق على أن يفتتح عماد الطرابلسي وزير الداخلية المعبر.

هل تلتفت أطراف الصراع للخطر المقبل؟

يوليو 02, 2024 - 11:21

وهي ماضية في تكريس الوضع القائم حاليا، مستغرقة في صراعاتها، وكل طرف فيها يؤمل الانتصار والاطاحة بخصومه، لاتدرك الكيانات والشخصيات الليبية خطورة المرحلة المقبلة على مستقبل الكيان الليبي، أو ربما هي تدرك وتعي أن القوى الكبرى تمهد لجعل ليبيا ساحة صراع جديدة، وبؤرة ساخنة أخرى لتصفية الحسابات، ثم التفاوض وعقد الصفقات وصولا إلى الصورة النهائية التي سيكون عليها النظام العالمي القادم، ولكنها عاجزة عن الفعل والتأثير لتجنيب البلاد السيناريوهات السيئة.

الجيش الإسرائيلي يصف الأوضاع في نتساريم بالصعبة

يوليو 02, 2024 - 10:55
القسم:

تحدثت تقارير إعلامية إسرائيلية عن "حدث صعب ومركب" في غزة، وذلك وسط أنباء عن تعرض قوة إسرائيلية لكمين نصبته لها المقاومة في محور نتساريم الذي يفصل مدينة غزة وشمالها عن وسط القطاع.

وأشارت المصادر إلى أن مروحيات إسرائيلية هبطت في وقت مبكر اليوم في مستشفى سوروكا بمدينة بئر السبع.

وبحسب التقارير الإعلامية، فإن قوة إسرائيلية حوصرت في كمين بقطاع غزة وتم إنقاذها، وإن عددًا من الجنود أصيبوا في العملية.

وكثفت المقاومة الفلسطينية هجماتها على قوات الاحتلال في محور نتساريم الذي تقول تقارير إسرائيلية إن الجيش سيبقي على قوات فيه في المرحلة الأخيرة من الحرب على غزة.

طبيب إيطالي زائر يُجري عمليات قسطرة قلبية بالهضبة

يوليو 01, 2024 - 23:51
القسم:

أعلن جهاز دعم وتطوير العلاج بالداخل عن بدء عمليات القسطرة القلبية المعقدة (CTO-PCL) في مستشفى الهضبة الخضراء العام.

وأوضح الجهاز عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك أن هذه العمليات يُجريها الطبيب الإيطالي الزائر "ألفريدو غلاسي".

كما أضاف الجهاز أن العمليات تُجرى بالتعاون مع الكادر الطبي بالمستشفى، وبحضور عدد من الأطباء الليبيين لتأهيلهم وتدريبهم على هذا النوع من العمليات.

بعد انقطاع دام 12 سنة..بعثة فرنسية للآثار تباشر أبحاثها بسوسة الأثرية

يوليو 01, 2024 - 21:39
القسم:

أعلنت مصلحة الآثار الليبية عن مباشرة البعثة الفرنسية للآثار أبحاثها العلمية الموسمية في مدينة سوسة الأثرية.

ويأتي ذلك بعد انقطاع دام 12 سنة، وذلك من تاريخ 24 يونيو وحتى الـ 9 من يوليو، وفق بيان للمصلحة عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك.

ويترأس البعثة الفرنسية البروفيسور فنست ميشيل، حيث يشارك في أعمال البعثة عدد من علماء الآثار الفرنسيين و الليبيين.

الصفحات