إغلاق حقلين نفطيين احتجاجًا على اعتقال وزير سابق

إغلاق حقلين نفطيين احتجاجًا على اعتقال وزير سابق

يوليو 14, 2023 - 19:40
القسم:

السنوسي الحليق زعيم قبيلة الزوية قال إن إغلاق حقل الفيل يهدف للضغط على السلطات في طرابلس للإفراج عن بومطاري مُهدّدًا بمنع إمدادات المياه عن طرابلس في خطوة تصعيدية

أرشيفية

أكد وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون، إغلاق حقلي الفيل والشرارة النفطيين منذ أمس الخميس. 

وظهر أفراد من قبيلة الزوية في مقطع فيديو، وهم يُعلنون مسؤوليتهم عن إغلاق الحقلين وتوقف الإنتاج منهما؛ احتجاجًا على اعتقال وزير المالية بحكومة الوفاق الوطني السابقة فرج بومطاري الذي ينحدر من قبيلة الزوية.

وقال السنوسي الحليق زعيم قبيلة الزوية لوكالة رويترز، إن إغلاق حقل الفيل يهدف للضغط على السلطات في طرابلس للإفراج عن بومطاري بعد وصوله إلى مطار معيتيقة الدولي في طرابلس يوم الثلاثاء الماضي، وتابع أن "الاستعدادات جارية أيضًا لمنع إمدادات المياه عن طرابلس".

من جهتهما، قال مهندسان في حقل الشرارة النفطي في ليبيا لوكالة رويترز مساء الخميس، إن الإنتاج بالحقل يتناقص تدريجيًّا، وفي طريقه للتوقف تمامًا بحلول اليوم الجمعة. 

يُذكر أن حقل الشرارة الذي يقع في حوض مرزق في الجنوب الشرقي، أحد أكبر الحقول المنتجة للنفط في ليبيا بقدرة 300 ألف برميل يوميًّا، وتديره المؤسسة الوطنية للنفط عبر شركة أكاكوس للعمليات النفطية مع شركتي ريبسول الإسبانية وتوتال الفرنسية.

أما حقل الفيل، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 70 ألف برميل يوميًّ، فتديره شركة مليته للنفط والغاز، وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية وشركة إيني الإيطالية.