سبتمبر 2023

وزارة النفط ترحب بدعوة الدبيبة إلى محاربة الفساد

سبتمبر 30, 2023 - 22:53
القسم:

عبرت وزارة النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية السبت، عن ارتياحها لمنشور صادر عن رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، إلى المؤسسات والأجهزة الحكومية الليبية بتطبيق قواعد الشفافية ونظم الحوكمة ومحاربة الفساد والوساطة والمحاباة الصادر في وقت سابق هذا الشهر. 

وقالت الوزارة في بيان لها، إنها دأبت على الدعوة إلى ما ورد في المنشور منذ بداية استلامها لعملها في مارس 2021، من خلال مراسلاتها المتعددة والموجهة لرئاسة الحكومة وللجهات الرقابية وللجهات التابعة لوزارة النفط والغاز، خاصة المؤسسة الوطنية للنفط لمنع حدوث أي مخالفات مالية أو إدارية أو فنية، ولسد سبل وطرق الفساد.

الأوجلي: الدوري سينطلق في نوفمبر المقبل

سبتمبر 30, 2023 - 21:57
القسم:

أكد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الليبي لكرة القدم عادل الأوجلي، انطلاق منافسات الدوري الممتاز في نوفمبر المقبل وبنظام المجموعتين.

و جاء هذا التأكيد من خلال تصريحات إعلامية للأوجلي رد فيها على ما وصفها بشائعات تُروّج في الوسط الرياضي من إعلاميين "لا يريدون الخير للكرة الليبية" حسب وصفه، مؤكدا أن تأخر انطلاق الدوري راجع إلى عدة أسباب من بينها انشغال البلاد بكارثة فيضانات المنطقة الشرقية والتي تسببت في تأخير انتهاء منافسات سباعي الصعود.

كما نفى ما يروج في الوسط الرياضي عن عزم اتحاد الكرة إلغاء آلية الهبوط في الموسم الجديد 2024/2023م.

الدبيبة يُوجّه باتخاذ إجراءات عاجلة في غات

سبتمبر 30, 2023 - 21:07
القسم:

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة السبت، تعليماته إلى مدير عام مركز طب الدعم والطوارئ باتخاذ الإجراءات العاجلة واللازمة بتكليف فرق إنقاذ ومساندة والانتقال إلى بلدية غات لتقديم المساعدة في حال حدوث فيضانات بهذه المناطق.

جاء ذلك في خطاب وجهه وزير الدولة لشؤون رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة عادل جمعة، إلى مدير عام مركز طب الدعم والطوارئ، حيث أشار إلى التقارير الواردة من مصلحة الأحوال الجوية بشأن هطول الأمطار وجريان الأودية ببلدية غات والبلديات المجاورة لها.

العربي الجديد يكشف تورط حفتر في تهريب آلاف المهاجرين

سبتمبر 30, 2023 - 20:52
القسم:

كشف موقع العربي الجديد أن الأرباح السنوية لشبكات تهريب البشر في ليبيا، تصل إلى أكثر من 190 مليون دولار، وأن شركة أجنحة الشام السورية ومليشيات مجرم الحرب خليفة حفتر متواطئون في تهريب البشر.

وأضاف الموقع في تحقيق استقصائي، أن شركة أجنحة الشام تصدر قائمة بأسماء جميع الركاب على كل رحلة متجهة إلى بنغازي، وترسلها إلى هيئة الاستثمار العسكري، التي بدورها تحصل على حصة قدرها 500 دولار على كل مسافر على شكل رسوم تدفع مع حجز تذكرة الطيران.

الدبيبة يتفقد مبني مجمع عيادات مصراتة

سبتمبر 30, 2023 - 18:28
القسم:

قام رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" أمس الجمعة، بزيارة تفقدية لمبنى مجمع عيادات مصراتة؛ للوقوف على نسب إنجاز المشروع الذي يُعد أحد مشاريع عودة الحياة.

وأشاد "الدبيبة" خلال جولته بالجهود المبذولة لإنجاز المجمع الصحي، مؤكدًا ضرورة تسليمه وافتتاحه في غضون شهر.

ويشمل مجمع عيادات مصراتة 20 عيادة تقدم خدمات على مدار ال 24 ساعة ، إضافة إلى مجموعة من الأقسام منها الطوارئ والأطفال والعمليات، إلى جانب مختبر طبي وصيدلية مركزية.

أمن الهلال النفطي يعثر على كمية كبيرة من مخدر الكوكايين بشاطئ البحر

سبتمبر 30, 2023 - 18:20
القسم:

أعلنت مديرية أمن الهلال النفطي العثور على كمية تقدر بنحو 29 كيلو غرام من مخدر الكوكايين مرمية على شاطئ البحر.

وأوضحت المديرية عبر صفحتها على "فيسبوك" أن بلاغًا ورد إليها من مراقب الأمن الصِناعي بالشركة الليبية للأسمدة بشأن وجود مادة يُشتبه بِكونها مادة مُخدرة مٌوجودة على شاطئ البحر خلف مخازن اليوريا.

مذكرة تفاهم ليبية إيطالية للتعاون في مجال الطيران المدني

سبتمبر 30, 2023 - 17:57
القسم:

وقعت مصلحة الطيران المدني اليوم السبت، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطيران المدني مع سلطات الطيران المدني الإيطالية.

ووقع على مذكرة التفاهم من الجانب الليبي رئيس مصلحة الطيران المدني "محمد شليـبك" ومن الجانب الإيطالي رئيس سلطات الطيران المدني الايطالية "بييرلويجي دي بالما" بحضور وكيل وزارة المواصلات لشؤون النقل الجوي "خالد سويسي" والسفير الإيطالي في ليبيا "جيانلوكا ألبيريني" والوفد المرافق له.

منظمة حقوقية: أكثر من 37 ألف شخص نزحوا جراء الفيضانات

سبتمبر 30, 2023 - 17:46
القسم:

قدّرت اللجنة الوطنية لحقـوق الإنسان عدد النازحين بالمنطقة الشرقية بأكثر من 37 ألف شخص حسب المُؤشرات العامة لحركة النزوح الداخلي.

وأشارت اللجنة في بيان نشرته عبر صفحتها في "فيسبوك" إلى أن عدد النازحين من درنة بلغ (32578) فردًا، والبيضاء (3480) فردًا، وسوسه (1700) فردٍ.

إخلاء مقرات وأراض بأم الأرانب استحوذ عليها بعض الأجانب والنيابة تصفه بالغزو

سبتمبر 30, 2023 - 15:07
القسم:

أعلن مكتب النائب العام إخلاءه عقارات ومقرات وجمعيات عامة وأخرى مملوكة للدولة في قرية أم الأرانب من أجانب كانوا يستغلونها بوجه غير قانوني، واصفًا ذلك بالغزو.

وأوضح المكتب في بيان له أن من بين المقرات التي تمت السيطرة عليها من قبل الأجانب محكمة البلدية، ومقر الأمن الداخلي ومكتبين تابعين لوزارة المالية، حيث استعملت من قبلهم لبيع الممنوعات وممارسة الدعارة.

الحكومة الموازية تشرع في تسليم شيكات التعويضات لمتضرري إعصار دانيال

سبتمبر 30, 2023 - 14:38
القسم:

أعلنت الحكومة الموازية برئاسة "أسامة حماد" بدأ تسليم شيكات تعويض المتضررين من إعصار دانيال إلى رؤساء البلديات المتضررة في الشرق الليبي. 

و في بيان صادر عنها أوضحت الحكومة الموازية إنّ "نماذج إحصاء الأضرار سلّمت إلى رئيس اللجنة المكلّفة بهذا الملف حيث ستشمل التعويضات فاقدي الممتلكات والمنازل في المناطق المتضررة".

فريق الإنقاذ الجزائري يعلن انتهاء أعماله في مدينة درنة

سبتمبر 30, 2023 - 14:03
القسم:

أعلن فريق الحماية المدنية الجزائرية للإنقاذ اليوم السبت، انتهاء مهمته في مدينة درنة المنكوبة.

يأتي ذلك بعد حصيلة انتشال 344 ضحية جراء الفيضانات، تم العثور عليها منذ بداية العمل والبحث في 12 سبتمبر الماضي بعد أن ضرب الإعصار مدن شرق ليبيا.
 
وبحسب بيان الحماية المدنية فقد تم تكريم الفريق الجزائري من قبل السلطات الليبية لمجهوداتها المبذولة في عمليات التدخل الخاصة بفيضانات درنة.

روسيا ترد على تحذيرات واشنطن لليبيين من التعاون مع موسكو: "لقد ضحكنا طويلًا"

سبتمبر 30, 2023 - 13:05
القسم:

علقت السفارة الروسية لدى ليبيا ساخرة على التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة حذرت مجرم الحرب "خليفة حفتر" وغيره من القادة الليبيين من التقارب مع روسيا.

وقالت السفارة الروسية في تعليق على قناتها في "تلغرام"، "واشنطن تواصل مازالت تُسلّينا، لقد ضحكنا طوال الليل".

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض قد حذر في تصريحات لقناة "العربية" السعودية حفتر وقادة ليبيا من السعي للاعتماد على "فلاديمير بوتين".

الصفحات