مؤتمر برلين يتفق على ثلاثة مسارات لحلّ الأزمة الليبية

مؤتمر برلين يتفق على ثلاثة مسارات لحلّ الأزمة الليبية

يناير 19, 2020 - 23:23
القسم:

اتفق المشاركون في مؤتمر برلين، الأحد على ثلاثة مسارات متوازية لحل الأزمة الليبية، ودعوا إلى حل سياسي كما أكدوا أن الحل العسكري مستحيل وسيزيد من معاناة الشعب الليبي.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مؤتمر صحفي عقب انتهاء المؤتمر مساء اليوم، إن المجتمعين اتفقوا على ثلاثة مسارات لحل الأزمة الليبية تشمل المجال العسكري والاقتصادي والسياسي.
وأضاف غوتيريش أن المسار الاقتصادي انطلق منذ مدة وقد بدأ النظر في النقاط الأساسية المتعلقة بإصلاح البنك المركزي والمؤسسات الاقتصادية الليبية وكل ما يتعلق بهذا المجال.
وحول المجال العسكري، ذكر الأمين العام أن المجتمعين اتفقوا على تشكيل لجنة عسكرية تدرس آليات مراقبة وقف إطلاق النار، وسيجري بعد أيام تعيين أعضائها من الطرفين.
من جانبها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن مؤتمر برلين وضع مسارا جديدا ليكون بارقة أمل لليبيين، وكان هدفه الإسهام بشكل كبير في دعم جهود الأمم المتحدة في ليبيا.
وشدّدت ميركل على عدم وجود فرصة للحل العسكري لأن ذلك سيزيد من معاناة الشعب الليبي وأن ليبيا بحاجة إلى حل سياسي وليس عسكري.
وأوضحت أن جميع المشاركين في المؤتمر اتفقوا والتزموا بأن لا يقدموا أي دعم للأطراف المتقاتلة في ليبيا، واتفقوا كذلك على عملية ملزمة لضمان هدنة وتثبيت حظر الأسلحة وضمان حق الليبيين في العيش بسلام.
وعشية انطلاق مؤتمر برلين، أبدى رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج شكوكه اتجاه نوايا حفتر في أي اتفاقيات أو تفاهمات قد يتُوصل إليها في المستقبل، لافتا إلى أن التجربة الطويلة ثبت للجميع أن حفتر يسعى للسلطة بأي ثمن كان.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر