المركز الليبي للاستشعار: بات من الضروري دق ناقوس الخطر بسبب الجفاف في ليبيا

المركز الليبي للاستشعار: بات من الضروري دق ناقوس الخطر بسبب الجفاف في ليبيا

أغسطس 24, 2022 - 10:30
القسم:

امحمد عبدالله: ليبيا أحد أفقر الدول مائياً

صورة من الأرشيف

قال مدير إدارة الشؤون العلمية في المركز الليبي للاستشعار عن بعد و علوم الفضاء "امحمد عبدالله" ، "إنه بات من الضروري دق نواقيس الخطر فيما يتعلق بملف الجفاف و مخاطره على الحياة بشكل عام في ليبيا".

وأضاف "عبدالله" في تصريح لوكالة "الأنباء الليبية" أن خطورة الوضع تتمثل في "كون ليبيا أحد أفقر الدول مائيًّا، و أن أمنها المائي يحتاج إلى إجراءات أكثر فعّالية عن طريق الاحتياط و اتخاذ الإجراءات الوقائية، وهنا يأتي دور الجهات المسؤولة".

وأشار "عبدالله" إلى أن "الجفاف الذي حدث في السنوات الأخيرة و قلة هطول الأمطار، قد يعصف بالثروة الزراعية و الحيوانية و الغطاء النباتي، وأن المركز الليبي للاستشعار عن بُعد بصفته عضواً في اللجنة الوطنية لمكافحة التصّحر، يُجري بحوثه العلمية باستمرار و يتابع الوضع المائي، وتأثر الغطاء النباتي بالجفاف الذي بدأت ملامحه تظهر على الواقع البيئي في البلاد".

وأكد "عبدالله" أن عمل اللجنة الوطنية لمكافحة التصّحر، هو تحديد ما إذا كان الموسم جافًا أو غير جاف، وأن إعلان اللجنة و تحذيراتها من هذا الموسم، كان ينبغي أن تُقابل بوضع حلول عاجلة عن طريق دعم المربيين، للمحافظة على الثروة الحيوانية و دعم الزراعة و إيجاد حلول بديلة.

وسوم: